162.8 مليون دينار أرباح «بيتك» في الربع الأول

- حمد المرزوق: «بيتك» يستهدف تحقيق ربحية مستدامة والمضي في إستراتيجية التحول الرقمي

- عبدالوهاب الرشود: النتائج أظهرت متانة جميع المؤشرات ما نتج عنها قوة مالية ونمواً كبيراً

أعلن رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق، عن النتائج المالية للبنك لفترة الربع الأول من 2024، والمنتهية في 31 مارس الماضي، حيث حقق «بيتك» صافي أرباح للمساهمين بلغت 162.8 مليون دينار، بنسبة نمو 0.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، و32.4% نسبة نمو مقارنة بالربع الرابع من 2023.
وأوضح المرزوق في بيان صحافي، أن فترة المقارنة للعام الماضي تضمنت إيرادات وأرباح بيع استثمارات بمبلغ 74.3 مليون دينار معظمها غير متكررة ولم تتحقق خلال الفترة الحالية، وبلغت ربحية السهم 10.24 فلوس للربع الأول من 2024، بنسبة نمو 1% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وارتفع صافي إيرادات التمويل للربع الأول إلى 263.4 مليون دينار، بنسبة نمو 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وكذلك ارتفع إجمالي إيرادات التشغيل للربع الأول، مدعوما بالزيادة في كافة الأنشطة الرئيسية ليصل إلى 392.4 مليون دينار، بنسبة نمو 3.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، و14% نمو مقارنة بالربع الرابع من 2023.
وبلغ رصيد مديني التمويل للربع الأول 18.9 مليار دينار، متأثرا بتصنيف بيت التمويل الكويتي- البحرين كموجودات محتفظ بها لغرض البيع وكذلك أثر تذبذب العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية، وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 37 مليار دينار للربع الأول من 2024، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك 5.3 مليارات دينار تقريبا للربع الأول من 2024.
وكذلك بلغ رصيد حسابات المودعين 20 مليار دينار للربع الأول من عام 2024، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 17.77% متخطيا الحد المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة القاعدة الرأسمالية لـ «بيتك».
الارتقاء بمستوى الربحية
وأوضح المرزوق أن «بيتك» نجح بتحقيق الأهداف الرئيسية في استراتيجية المجموعة وتعزيز المكانة الرائدة، منوها بالأداء المالي المتميز، ونسب السيولة الكبيرة والقاعدة الرأسمالية المتينة والأداء التشغيلي القوي الذي نتج عنه تسجيل نمو في الإيرادات التشغيلية وفي الأرباح وفي المحفظة التمويلية وفي جميع المؤشرات المالية الرئيسية، مبينا أن الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني ساهم في الارتقاء بمجمل المؤشرات الرئيسية، حيث نجح «بيتك» في تحقيق أفضل مستويات ومعدلات الأرباح على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.
واشار الى أن «بيتك» جاء بالمركز الأول في الكويت والرابع إقليميا ضمن قائمة أكبر البنوك في الشرق الأوسط لعام 2024 حسب القيمة السوقية الرأسمالية، والتي بلغت أكثر من 12 مليار دينار.
عملية مصرفية غير مسبوقة
ولفت المرزوق إلى أن «بيتك» يستهدف تحقيق ربحية مستدامة، والمضي قدما في استراتيجية الابتكار والتحول الرقمي لبناء قيمة مضافة، وتوسيع قاعدة العملاء المتنامية في الدول التي تعمل فيها وحدات المجموعة، وتحقيق التناغم بين بنوك المجموعة المنتشرة في 12 دولة مختلفة أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا، من خلال شبكة أعمال دولية ضخمة تبلغ نحو 630 فرعا ونحو 2250 جهاز صرف آلي، ما يسهم في تحقيق المزيد من الربحية وتعزيز مركزه المالي، مع مواصلة استقطاب الكفاءات والمهارات والاحتفاظ بها، مؤكدا أن الاستحواذ على الأهلي المتحد البحريني، عملية مصرفية غير مسبوقة في القطاع المصرفي الكويتي، ومن شأنها علاوة على ما سبق، تعزيز مكانة الكويت المالية كونها أصبحت مقرا لأحد البنوك الرائدة والمهيمنة في الشرق الأوسط وأفضل بنك إسلامي في العالم، مع المساهمة في التمكين من رفع نسبة العمالة الوطنية وخلق فرص وظيفية نوعية في السوق المحلية.
تمويل المشاريع الكبرى
وأكد المرزوق مواصلة دور «بيتك» الرائد في توفير التمويل اللازم للشركات والمشاريع الكبرى محليا وإقليميا، مع دعم وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع متناهية الصغر، منوها بأن محفظة «بيتك» التمويلية تتسم بقوتها وتنوعها. ولفت إلى أن «بيتك» نجح خلال الربع الأول من العام الحالي بتنفيذ العديد من الصفقات التمويلية، منها المشاركة كممول رئيسي لمشروع «بيوت بلس» وهو مشروع بناء وتطوير مجمع تجاري في مدينة المطلاع السكنية، وذلك بقيمة 100 مليون دينار.
وقال المرزوق إن «بيتك» يعمل دوما على الاستفادة من أحدث وسائل التكنولوجيا في الصناعة المصرفية مثل تكنولوجيا العمليات الروبوتية والذكاء الاصطناعي لتيسير وتكامل العمليات المساندة باستخدام تحليلات البيانات الضخمة لابتكار خدمات ومنتجات متطورة تتلاءم واحتياجات العملاء وتطلعاتهم، مؤكدا حرص «بيتك» على التعاون مع شركات الـ Fintech، وتسخير التقنيات المتطورة والناشئة للتحول الرقمي الشامل وفق أفضل وأحدث المعايير العالمية والضوابط والتعليمات الرقابية.
قوة مالية
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف - عبدالوهاب عيسى الرشود، ان المؤشرات المالية لـ «بيتك» للربع الأول من العام 2024 أظهرت قوة من حيث الربحية وقيمة الأصول وجودتها، وكفاية رأس المال، ونسب السيولة، التي شهدت نموا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، كما زادت الإيرادات التشغيلية وتحقق التنوع في الإيرادات، ونجح «بيتك» في المحافظة على معدلات جيدة فيما يخص تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، ومعدلات التكلفة إلى الإيراد، ما نتج عنه قوة مالية ونموا كبيرا.
وقال الرشود إن سوق الصكوك يحظى بأهمية خاصة بالنسبة لـ «بيتك»، كونه أحد أبرز أدوات التمويل في الأسواق العالمية، لافتا إلى نجاح عملية إصدار صكوك ذات أولوية غير مضمونة (Senior Unsecured) بقيمة مليار دولار، ولأجل 5 سنوات، وهذا الإصدار هو الأول تحت مظلة برنامج صكوك «بيتك» بقيمة إجمالية للبرنامج تعادل 4 مليارات دولار.
وعلى صعيد متصل، أوضح الرشود أن «بيتك» ما زال يتصدر مكانته الرائدة في السوق الأولي والسوق الثانوي لإصدارات الصكوك لبرنامج مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية (IILM)، من خلال تصدره قائمتي المتداولين الرئيسيين في إصدارات (IILM).
تجربة مصرفية سهلة
وأشار الرشود إلى أن «بيتك» يواصل تميزه في استراتيجية التحول الرقمي مع تعزيز الريادة في طرح الحلول والخدمات المالية الرقمية المبتكرة من خلال KFHOnline (على الموبايل والموقع الإلكتروني)، وأجهزة (XTM) وفروع (KFH-Go) الذكية، منوها بأن «بيتك» أطلق بنك «تم»، وهو أول بنك رقمي إسلامي في الكويت، كما أطلق منصة الدفع الرقمية «زاهب» للتجار، إلى جانب طرح العديد من الحلول المصرفية المبتكرة بما يمنح العميل تجربة مصرفية سهلة وفريدة من نوعها.
وأضاف ان «بيتك» يرسخ موقعه في طليعة المؤسسات التي تتبنى مفهوم الاستدامة في عملياتها بالكويت والأسواق الأخرى التي تعمل فيها المجموعة، منوها بأن «بيتك» نجح بقيادة وترتيب العديد من إصدارات الصكوك الخضراء، ومول وشارك في العديد من الصفقات والمشاريع التنموية الصديقة للبيئة، بما يتماشى مع رؤية «بيتك» من خلال توفير حلول مصرفية وتمويلية مستدامة، وخلق أثار إيجابية من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.
38 مليون دينار للغارمين.. و8 ملايين لإعادة إعمار «المباركية»
أوضح حمد المرزوق أن دور «بيتك» المجتمعي ينطلق من طبيعة عمل وأهداف وسياسات «بيتك» وثقته في القدرة على تحقيق قيمة مضافة للمجتمع، ومن أبرز إنجازات «بيتك» في المسؤولية الاجتماعية مبادرة إعادة إعمار سوق المباركية بنحو 8 ملايين دينار.
وكذلك قام «بيتك» بتلبية نداء الحملة الوطنية للغارمين وقدم 7 ملايين دينار إضافية ليصبح إجمالي المبلغ المقدم حوالي 38 مليون دينار منذ عام 2019، كما قدم «بيتك» مبلغ مليون دينار إلى البنك الكويتي للطعام والإغاثة لتوفير المؤن الغذائية ومستلزمات الطعام للأسر المتعففة داخل الكويت، إلى جانب العديد من المساهمات ذات الأثر الملموس. وقد حصل «بيتك» على جائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات على مستوى الشرق الأوسط من «ايميا فايننس» تقديرا لدوره المجتمعي الرائد.

جريدة الأنباء